جبل مون - صليعة27-6-2022 (سونا) - امتدح الاستاذ الطاهر أبوبكر حجر عضو مجلس السيادة، اتفاق الصلح النهائي بين مكونات صليعة بمحلية جبل مون .

جاء ذلك  خلال مخاطبته جمع غفير من شيب وشباب ونساء من مكونات المحلية اليوم بحضور نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان  دقلو، ودكتور الهادي إدريس، ووالي ولاية غرب دارفور.

وقال حجر  نبارك لكم هذا التوقيع بعد الحرب والاحتراب الكبير الذي ساد هذه المنطقة بين المسيرية والرزيقات، ونطالب بالمحافظة على السلم الاجتماعي بينكم . وأضاف حجر سعيدين انكم ساهمتم في وقف الحرب العبثية، وتوجهتم نحو التعايش السلمي، ونشيد بلجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع والادارات الأهلية الذين تمكنوا من وقف الخلاف والصراع  القبلي ادي إزهاق كثيرا من الأرواح. واكد حجر ان الحرب دائما يدخلها الناس اضطرارا، وأن السلام الذي تم بجوبا يجب المحافظة عليه بنبذ الحرب وقفل بابها. واشار حجر إلى أنه كرئيس للجنة الاتصالات بالمجلس السيادي سيؤمن على مطالب اهل المنطقة المتعلقة بإيصال شبكة الاتصالات، وسيقوم بايصالها ولكن على أهل المنطقة حماية وحراسة أبراج الاتصالات. واوضح ان سلام جوبا حقق مكاسب كثيرة اهمها كرامة الإنسان عبر السلام المجتمعي، وطالب بضرورة انزاله على أرض الواقع وعلى الجميع التسامح والعفو عما مضى. من جانبه دعا دكتور الهادي إدريس مواطني منطقة الرابطة بمحلية جبل مون إلى احترام الاتفاق الذي وقعوا عليه، بالوقف الدائم للحرب، وعدم التستر على المجرمين ومساعدة القوات النظامية علىالقبض عليهم .

ولفت الى ضرورة منع الاحتكاكات التي قد تحدث بين المزارع والراعي، والتبليغ الفوري للشرطة عن كل من فقد عزيز لديه بسبب المجرمين الذين يحاولون دائما إثارة الفتنة، وعدم اخذ الحق باليد. وشدد على ضرورة التفرغ لاستغلال المناطق الزراعية الخصبة، وعلى المزارعين فتح المسارات للرحل،مطالبا بعدم زج الشباب في اتون الحرب، والاستفادة من طاقاتهم في نماء وتطور المنطقة التي تفتقر إلى الخدمات الأساسية. وقال وقعنا اتفاق جوبا وزرنا مواقع كثيرة للتبشير به، وجئنا الآن لنقول لكم ان الاتفاق أعطى كل الناس حقوقهم وبالأخص الرحل في مجال استقرارهم وتوفير كافة الخدمات الأساسية لهم فقط نقول لكم أهلنا الرحل ساعدونا على تحقيق بنود هذا الاتفاق..

أخبار ذات صلة