اليوم الأولمبي .. دعوة لترسيخ القيم الأولمبية 

فهمي محمد السيد

       الخرطوم 26-6-2022 (سونا) احتضن ميدان المولد بمدينة سنجة حاضرة ولاية سنار يوم السبت الموافق ٢٥ يونيو التظاهرة الرياضية الكبري بمناسبة الاحتفال ( باليوم الأولمبي ) الذي تنظمه اللجنة الأولمبية السودانية بالتعاون مع المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية سنار .تحت شعار ( تحرك ..تعلم ..اكتشف ) وذلك بحضور الاستاذة هزار عبد الرسول وزيرة الشباب والرياضة الاتحادية ووالي سنار المكلف الأستاذ العالم ابراهيم النور ، واعضاء حكومته والمهندس احمد ابو القاسم هاشم رئيس اللجنة الأولمبية السودانية ،  الي جانب ممثلي الاتحادات الرياضية ، وعدد من اعضاء المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية  .

المهندس احمد ابو القاسم هاشم رئيس اللجنة الأولمبية السودانية ، أكد ان اللجنة الاولمبية باعتبارها جزء من الأسرة الاولمبية في العالم حريصة كل الحرص على الاحتفال باليوم الاولمبي على نحو يليق باسم السودان ومكانته على الخارطة الاولمبية وينسجم مع إيماننا العميق بأهمية التعاون المثمر مع المبادرات النوعية التي تطرحها اللجنة الاولمبية الدولية. وقال : نسعي في جعل الرياضة وسيلة للتقارب والتناغم بين الناس وبث روح التعاون في نفوسهم انطلاقا من المباديء الأولمبية السامية وضرورة مشاركة جميع الفئات والاعمار في الفعاليات الرياضية المتعددة خلال الحدث ..

وتقدم رئيس اللجنة الأولمبية بخالص شكره وتقديره لحكومة ولاية سنار على ما بذلته الولاية من جهود كبيرة في سبيل تنظيم هذا الحدث الرياضي واخراجه بهذا الشكل الرائع .

ورسمت التظاهرة الرياضية بمدينة سنجه لوحة مبدعة وصورة زاهية من خلال العروض الرياضية المتنوعة التي صاحبت الكرنفال والتي اهداها المجتمع الرياضي بولاية سنار الي المجتمع السوداني بشأن أهمية هذا اليوم في مسيرة الحركة الأولمبية ..الي ذلك اوضح الخبير محمد صالح وداعة رئيس اللجنة الفنية ان المهرجان من خلال المشاركة الفاعلة استطاع ان يقدم رسالته وأهدافه المنشودة ، مبينا ان الفقرات تمت برؤية اكثر دقة .

وتعالت الاصوات وحلقت عالية وسط هذه الاحتفالية وهي ترسل عبارات تدعو لترسيخ القيم الأولمبية ودورها الفاعل في تنمية الافراد والمجتمعات وأن لا تعامل كحدث رياضي فقط بل اخلاقي وتنموي داخل المجتمع السوداني ، وذلك عبر ابراز القيم المتمثلة في التفوق الرياضي والاحترام ونبذ التمييز العنصري والاستدامة ..وكانت مجموعة من الشباب حملوا لافتات تدعو لترسيخ القيم الأولمبية .

امتدح سكرتير اللجنة الأولمبية السودانية الجهود المقدرة التي بذلتها حكومة ولاية سنار في سبيل اخراج اليوم الاولمبي بهذه الصورة المثالية ..مثمنا اسهامات رئيس المجلس الاعلي للشباب والرياضة د ادم فزع علي ما قام به من اجل انجاح الحدث ... واصفا ما تم من عطاء بالخطوة الايجابية التي نجحت في ترسيخ وتوصيل مفاهيم ورسائل العمل الأولمبي المتعددة بولاية سنار ..وقال بروف السر : ان اليوم الاولمبي هو بمثابة الاحتفال بالرياضة التي تعتبر احد المواعيين التي تسهم في توصيل رسائل متتعدة تجاه المجتمع تحمل دلالات ورموز في تعزيز السلام والوئام ونبذ العنصرية داخل المجتمعات .

شارك عدد كبير من اعضاء حكومة ولاية سنار واعضاء اللجنة الامنية في ( اليوم الاولمبي) الذي استضافته ساحه المولد بمدينة سنجه وشكلوا حضورا انيقا ولفته رائعة جسدت مدي ترابط وتماسك وانسجام اعضاء حكومة الولاية ..

  وتفاعل الجمهور بشكل ملفت مع فقرة مشاركة سباق الدستوريين التي  كشفت الاهتمام الكبير الذي تحظي بها الرياضة لدي مسؤولي حكومة ولاية سنار وذلك من خلال الظهور المشرف والمستوي الفني الرفيع .. ولعل مشاركة اعضاء حكومة ولاية سنار واعضاء اللجنة الاولمبية ومسؤولي وزارة الشباب والرياضة الاتحادية في سباق الدستوريين منح للاحتفال بعدا طريفا وتفاعلا واسعا بعد المنافسة الشرسة بين المشاركيين وتقاسم المركز الاول كل من رئيس اللجنة الأولمبية السودانية ووزيرة الشباب والرياضة ووالي سنار .  

وأعرب عكرمة هاشم هارون رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوم الأولمبي من قبل اللجنة الاولمبية السودانية ارتياحه الشديد للنجاح الكبير الذي حققته مدينة سنجه في استضافة فعاليات اليوم الأولمبي ، وذكر عكرمة ان حكومة ولاية سنار أولت اهتماما كبيرا لهذا الحدث ووضح ذلك من خلال الحشود الكبير التي شاركت في هذه التظاهرة فضلا عن الترتيبات الادارية والفنية التي قامت بها فيما يتعلق باستقبال وفد اللجنة الاولمبية السودانية والاتحادات الرياضية ..واكد عكرمة ان مدينة سنجه نجحت في توصيل رسائل واهداف اليوم الاولمبي من واقع استضافتها لهذا الحدث

اسدل الستار علي فعاليات اليوم الأولمبي وذلك من خلال الليلة الثقافية التي كانت بمثابة مسك ختام لهذه التظاهرة الأولمبية التي استقبلها نادي النيل الرياضي بسنجه بتشريف الاستاذة هزار عبد الرسول وزيرة الشباب ووالي سنار والرياضة الاتحادية و رئيس اللجنة الأولمبية . ..

    قضي الجميع وقتا رائعا وممتعا من خلال الفقرات المتنوعة التي تخللت الامسية وتفاعل الجمهور مع الفواصل الغنائية التي قدمها الفنان جلال الزين وكورال سنجة .. وتحدث في الامسية المهندس احمد ابو القاسم رئيس اللجنة الأولمبية السودانية ممتدحا اسهامات اللجنة العليا للاحتفال باليوم الأولمبي برئاسة عكرمة هاشم هارون ، شاكرا د ادم فزع رئيس المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية سنار علي جهوده المقدرة في انجاح الفعالية وكل الرياضيين بمدينة سنجه للمساهمة في الحدث .

أخبار ذات صلة