الفاشر 6-6-2022 (سونا) - أكدت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور ان تقليل نسبة وفيات الأطفال وتشجيع الرضاعة الطبيعيىة والحد من استخدام  الألبان البديلة تمثل واحدة من أهم  أولوياتها وخططها  الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال مخاطبته  اليوم ختام الدورة التدريبية التي نظمتها إدارة التغذية بالوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمستشفي الفاشر التخصصي للنساء والتوليد حول "المدونة الدولية لقواعد تسويق لبن الام" الخاصة بتغذية الرضع وصغار الاطفال  .

وقال المدير العام للوزارة دكتور محمد ادريس دليل إن تنظيم الدورة جاء في إطار الإهتمام الدائم والسعي المستمر من قبل الوزارة ومنظمة الصحة العالمية لمحاربة امراض سوء التغذية، مجددا  التأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية للاطفال خلال الـ (٦) اشهر الأولى التي قال انها تكسبهم المناعة اللازمة وتقيهم من الامراض .

وأكد دكتور دليل سعي وزارته للتعاون  مع الشركاء لجعل كل مستشفيات الولاية  صديقة للاطفال وتتسم بالمقاييس والمعايير الصحية  الجيدة. 

ومن جهته فقد شدد مدير ادارة التغذية بالوزارة حبرالدين ادم على أهمية  تنظيم مثل هذه الدورات حتى تساهم نتائجها في تقليل الممارسات الخاطئة تجاه الرضاعة الطبيعية في مجتمعات الولاية، معلنآ أن إدارته ستقوم خلال المرحلة القادمة بتأهيل وصيانة كافة مركز التغذية والتغذية العلاجية الخاصة بالأطفال لتكون وفق المواصفات  الحديثة، مناشدا  الدارسين بضرورة إنزال أعمال الدورة  علي ارض الواقع خاصة بالمستشفيات حتى تكون صديقة للاطفال.

إلى ذلك فقد اكد مدير ادارة المنظمات بوزارة الصحة بالولاية  عصام عثمان  أهمية رفع معدلات المؤشرات الصحية بالولاية حتى يتسني  احداث التغيرات الصحية الحقيقية، مشيدابالأدوار التي ظلت تقوم بها ادارة التغذية بالوزارة ومنظمة الصحة العالمية  في مجالات  التدريب المختلفة بغرض رفع الوعي المجتمعي تجاه تعزيز الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال مبينآ ان إدارته  ستكثف جهودها خلال المرحلة القادمة لادخال  المزيد من  المنظمات الدولية  في منظومة التدريب الخاصة بتغذية الرضع وصغار الاطفال.

وكان ممثل  منظمة الصحة العالمية منسق التغذية "مختار الطاهر" قد تحدث في مستهل الجلسة الختامية للدورة التدريبية مبينا هدف منظمة الصحة العالمية الاساسي من تنظيم مثل هذه الدورات هو رفع الوعي في اوساط  المجتمع من اجل اطفال اصحاء ومعافين من العلل والامراض مجددا إلتزام الصحة العالمية بالإستمرار في التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة لتنفيذ المزيد من الدورات التدريبية والورش التنشيطية في مختلف الجوانب التي تعني بترقية الأداء الصحي .

 يذكر أن الدورة التدريبية حول "المدونة الدولية لقواعد تسويق لبن الام“ قد إستمرت لمدة خمسة أيام  بحضور (٣٧) دارسا ودارسة من مقدمي الخدمة الصحية بالمستشفي و مرشدي تغذية والممرضيين والقابلات  للباحثين والسسترات.

أخبار ذات صلة