تقرير: عاكفه الشيخ بشير

الخرطوم 4 / 6 / 2022 م / سونا /  العلاقات التركية الافريقية علاقات راسخة  ، وقد شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية في كافة المجالات ، وتم تنظيم انشطة مختلفة بين الطرفين في هذا الإطار تمثلت في اجتماعات على المستوى الرئاسي وتبادل الزيارات على أعلى المستويات .

والاعلام يكتسب أهمية خاصة في عكس هذه العلاقات بالصورة الصحيحة وتعزيز التواصل بين الشعوب خاصة في ظل تعدد الوسائط وسهولة تداول المعلومات وتوصيل الرسائل عبر الوسائط المختلفة. ولاهمية الاعلام ودوره في هذا الجانب كان لابد من الاهتمام به وفي هذا الإطار نظمت دائرة الاعلام والاتصالات بالرئاسة التركية القمة الاعلامية التركية الافريقية في الفترة من 24 إلى 27 مايو 2022 م باسطنبول لتحقيق هذه الاهداف بجانب خلق التواصل بين الصحفيين الاتراك والافارقة والعمل على عكس الجوانب المختلفة للعلاقات بين الجانبين .

وتزامن تنظيم القمة مع يوم افريقيا الذي يصادف الخامس والعشرين من مايو من كل عام بمشاركة أكثر من 80 صحفي من 45 دولة إفريقية بينها السودان ، ودبلوماسيين أفارقة ومسؤولين من مؤسسات رسمية وخاصة ومنظمات مدنية وأكاديمين من الجانبين .

وتناول القمة عددا من الموضوعات ذات الصلة بالعمل الصحفي والاعلامي والمفاهيم العامة حول افريقيا ، في شكل جلسات حوارية بين مختصيين واعلاميين افارقة واتراك ودبلوماسيين وعاملين بالقطاعين العام والخاص بتركيا  وتحديات الصحافة في مرحلة ما بعد كورونا حيث عدد المشاركون في الجلسات الحوارية آثار الجائحة ، وتناولوا التحدي الرقمي والصحافة حيث أصبح الفضاء متسعا بالمعلومات ما يجعل دور الصحافة كبيرا في تمليك المعلومات الصحيحة ومنافسة الوسائل الاخرى .

واهتمت القمة بجانب المرأة ودورها وظروف عملها وحماسها للعمل متناولة عددا من التجارب لاعلاميات بافريقيا وتركيا والظروف التي يواجهنها خاصة في الازمات ودورهن في مكافحة المعلومات المضللة .

وامنت الصحافيات الافريقية على سهولة العمل الصحفي بافريقيا عن غيرها من الاجزاء الاخرى بالعالم .

وأفردت القمة مساحة كبيرة للتصورات الخاطئة عن افريقيا وعكس الصور السالبة عنها واعتقاد البعض بأنها دولة وليس قارة كبيرة لها ميزاتها وامكانياتها ومواردها الزاخرة والاعداد الهائلة لسكانها كمورد وثروة بشرية وكيفية الاستثمار في رأس المال البشري الافريقي .

واعتبرت القمة افريقيا قارة اليوم والمستقبل بعكس المفاهيم الخاطئة السائدة عنها بأنها قارة الصراع والمعاناة والازمات التي يزخر بها العالم إلا أنها ارتبطت بأفريقيا وفقا للمفاهيم الخاطئة السائدة عنها .

وتم خلال فعاليات القمة الاحتفال بيوم افريقيا وتقديم عرض للتطور التكنولوجي بتركيا .

أخبار ذات صلة