حوار: علوية الخليفة

البنك الزراعي: أهم التحديات رفع رأس مال البنك

وصول25   الف طن من سماد اليوريا الى ميناء بورتسودان في الايام المقبلة

نسبة السداد 95% ونسبة التعثر 3%

الخرطوم 6-3-2022(سونا)- البنك الزراعي السوداني يعتبر رأس الرمح لانجاح الزراعة في السودان وذلك من خلال تخصصه في التمويل الزراعي وتجربته التراكمية  في هذا المجال عبر فروعه المنتشرة في ولايات  السودان المختلفة ولكن البنك ظل  يعاني من ضعف رأس المال الذي  لايتعدى  858 مليون جنيه  رغم مطالبة كل الادارات التي تعاقبت علي البنك مؤخرا بزيادة رأس مال البنك للإسهام في رفع الانتاج والانتاجية .

وكالة السودان للأنباء  سارعت  للجلوس مع مدير البنك الاستاذ بدرالدين  عبدالله  لمعرفة استعداداتهم المبكرة للتمويل الصيفي من حيث مدخلات الانتاج من الاسمدة والمبيدات والتقاوي وتملكيها للمزارعين في وقت مبكر خاصة وان (الزراعة مواقيت) فالى مضابط الحوار:-

-حدثنا عن استعدادات ادارة البنك للتمويل الصيفي وجهودكم لتوفير المدخلات الزراعية من الاسمدة والمبيدات والتقاوي في وقت مبكر خاصة وان (الزراعة مواقيت)؟

* البنك الزراعي درج سنويا على وضع خطة لتحديد الاحتياجات والقدرة على استيراد المدخلات قبل اعلان السياسة التمويلية في شهر ابريل من كل عام حيث يقوم البنك بتمويل القطاع المطري بشقيه الآلي والمطري التقليدي اضافة لتمويل القطاع المروي ويستهدف البنك تمويل المطري الآلي بنسبة تتراوح بين 60-70% من التمويل النقدي عن طريق السلم لمحاصيل الذرة والدخن والفول السوداني وزهرة الشمسويعلن استعدادات  والقطن.

وقال إن البنك شرع في التحضير للمدخلات الزراعية بتوقيعه اتفاقا مع شركة اماراتية لتوريد 75 الف طن من اليوريا يتوقع وصولها تباعا على ثلاث دفعات لميناء بورتسودان في الأيام المقبلة كل دفعة تحتوي على 25 الف طن يوريا تم تمويلها بواسطة وزارة المالية كما نتوقع ان تطرح وزارة المالية عطاء في الايام المقبلة لاستيراد باقي الاسمدة للموسمين الصيفي والشتوي اما التقاوي يتم تمويلها بصيغة المرابحة.

-ماذا عن مدخلات الحصاد مع بداية حصاد محصول القمح هذه الايام؟

* لمقابلة احتياجات الحصاد طلبنا من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الموافقة على شراء الخيش وجوالات البلاستيك من السوق المحلي لمقابلة احتياجات  الحصاد اما فيما يتعلق بالآليات الزراعية هنالك موافقة مبدئية من مصنع المعدات الزراعية بمدني لشراء الآليات . وكان المصنع متوقف لمشاكل مالية بسبب تراكم المديونية ولكن تم الاتفاق مع ادارة المصنع ونتوقع ان يحدث اجتماعا معهم في الايام المقبلة وهو يقوم باستيراد آليات زراعية من الصين لكنه توقف بسبب تراكم  المديونية وهو شراكة مع القطاع الخاص.

- ما هي اهم التحديات التي تواجه البنك حاليا؟

* أكبر التحديات زيادة رأس مال البنك الزراعي وتتمثل في المطالبة المستمرة برفع رأس مال البنك الذي يقدر حاليا بـ 858 مليار جنيه اي ما يعادل مليون و900 الف دولار فقط، قدمنا دراسة متكاملة عن زيادة رأس المال لوزارة المالية وابدت الوزارة موافقتها المبدئية ونحن في الانتظار كما ان البنك له مديونية لوزارة المالية حوالي 10 مليار جنيه و400 مليون لم يتم تسديدها .هنالك استجابة لكن بطيئة.

- كم تبلغ نسبة السداد ونسبة التعثر  للعام الماضي؟

* نسبة السداد بلغت 95% اما نسبة التعثر لا تتعدى 3% وهي أقل بكثير من النسبة المحددة عالميا بـ 6%

- يحدث خلط دائما بين السعر التركيزي وسعر السلم ما هو الفرق؟

*سعر السلم هو عقد التمويل بين البنك والمزارع ويحدث في بداية الموسم لمحاصيل بعينها كالدخن والفول السوداني والسمسم وزهرة الشمس وهو صيغة تمويل اسلامية  تتم بتوقيع عقد بين البنك والمزارع يتم بموجبه تسليم المحصول عينيا وكان البنك قد حدد السعر بـ 7.500 لجوال الذرة نسبة لارتفاع السوق ثم تم تعديله مؤخرا  الى 12.500جنيه وحدد 15فبراير آخر ميعاد للتسليم اما سعر التركيز فتحدده الدولة مع الجهات ذات الصلة من المزارعين ووزارة الزراعة وذلك لترفد به المخزون الاستراتيجي.

واضاف ان البنك حدد هذا العام حجم تمويل 353 مليار يستهدف بها تمويل 7مليون فدان للموسم الصيفي مليون و200 الف فدان للشتوي للعام 2022-2023 اضافة الى ذلك يقوم البنك بتمويل القطاع البستاني المانجو والبرتقال مما ساهم ايجابا على زيادة انتاجية البرتقال السوداني الذي يغزو السوق هذه الايام.

- كم عدد فروع البنك الحالية وهل هناك نية لزيادة فروع اخرى؟

* حاليا يمتلك البنك 110 فروع في كل ولايات السودان المختلفة وسيتم فتح فرع الروصيرص ونيرتتي بجبل مرة في الايام المقبلة. 

- هل هنالك خطة للبنك لتطوير موارده الذاتية ؟

* "نعم البنك اتجه لتطوير موارده من خلال النشاط المصرفي والودائع المصرفية" كاشفا عن تدشين البنك للموبايل المصرفي الايام القادمة ووضع خطة للإرتقاء بالموارد الذاتية والترويج لجذب الودائع المصرفية وسيقوم البنك بتدشين موبايل بنك في الايام المقبلة.

-هل هنالك مزارعين متعسرين لدى البنك؟

* الحمدالله لا يوجد مزارعين متعسرين في السجون خاصة بعد ان انتهج البنك  صيغة  التمويل المراقب وهو زيارات للمزراعين للتأكد من الاستفادة من التمويل في الزراعة.

 

أخبار ذات صلة