مدني 2-12-2021 (سونا)ـ اختتمت اليوم بمعهد النيل الأزرق للأمراض السارية بود مدني، فعاليات الدورة التدريبية على منهج الإصحاح والنظافة الصحية للأطفال (chast) والتي نظمتها إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية بوزارة الصحة ولاية الجزيرة والبرنامج القومي للإصحاح ومنظمة اليونسيف، والتي استمرت لمدة 4 أيام، استهدفت 30 كادرا من ضباط الصحة ومنسقي الصحة المدرسية من محليات (ودمدني الكبرى، الكاملين، الحصاحيصا، أم القرى، شرق الجزيرة).

الأستاذة هويدا عبد الله مدير إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية ذكرت أن الهدف الأساسي من الورشة رفع الوعي الصحي لتلاميذ المدارس.

وقالت إن تطبيق منهج الإصحاح سينطلق من محلية شرق الجزيرة ويستهدف 20 مدرسة يتم من خلاله تدريب 60 معلما و600 تلميذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ودعم من منظمة اليونسيف ووزارة الصحة الاتحادية.

من جانبه أشاد مصعب علي ممثل البرنامج القومي بالمجهودات المتعاظمة للقائمين على صحة البيئة بوزارة الصحة، مؤكدًا مواصلة الدعم من منظمة اليونسيف والبرنامج القومي للإصحاح لتنفيذ العديد من الأنشطة بولاية الجزيرة.

وأبانت الأستاذة خديجة موسى الميسر المركز القومي أن إنفاذ منهج الإصحاح ضرورة كبرى بين التلاميذ لتقليل نسبة الأمراض وتغيير السلوكيات، وذكرت أن ولاية الجزيرة تضم أفضل الكوادر على مستوى الولايات.

وطالب دكتور أسامة عبد الرحمن أحمد الفكي المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة بعودة المعلم الرائد الصحي الذي يمثل رأس الرمح في تغيير السلوكيات بين التلاميذ، موضحا أن وزارة التربية والتعليم شريك أصيل مع وزارة الصحة في كل برامجها.

أخبار ذات صلة