الخرطوم 19-10-2021 (سونا)- تم اليوم تدشين الشبكة التعاونية في ولايات السودان والتي تهدف إلى إيجاد كوادر مؤهلة في التدريب التعاوني، وذلك في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم بين وزارة التجارة والتموين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بإشراف المركز القومي للتنمية والتدريب التعاوني.

وستكون ضربة البداية بولاية شمال كردفان مدينة الأبيض تحت إشراف السيد بريمة آدم نورين المدير العام للمركز القومي للتنمية والتدريب التعاوني، ويشمل برنامج التفعيل التعاوني كل ولايات السودان في إطار التوعية والتدريب والتثفيف في القطاع التعاوني، وإنفاذاً لتوصيات اجتماع مجلس الوزراء في بند التدخلات العاجلة الذي ينص على البدء الفوري في تفعيل الجمعيات التعاونية الإنتاجية والاستهلاكية.

ويشتمل الاتفاق على تدريب وتأهيل عضوية وموظفي التعاونيات في كل ولايات السودان وتطوير سياسات وخطط استراتيجية للقطاع التعاوني الاستهلاكي متفق عليها مع الجهات الحكومية ذات الصلة وأصحاب المصلحة، إضافة إلى سلاسل الإمداد. تشمل مذكرة التفاهم جمعيات للائتمان والادخار التعاوني وتطوير نماذج للجمعيات الزراعية والسعي الجاد لتطوير مركز بيانات تعاوني موحد.

وتؤكد وزارة التجارة دعم الحركة التعاونية والجمعيات على كل المستويات وتدريب وتأهيل العاملين والموظفين التعاونيين، مع التأكيد على أهمية قيام الجمعيات الإنتاجية الصناعية والزراعية والحرفية.

أخبار ذات صلة