الخرطوم 17-10-2021-(سونا)- أكد الأستاذ نادرالريح وكيل وزارة التجارة والتموين، قدرة السودان على تصدير سلع مصنعة بدلا من المواد الخام لا سيما وأنه يحتوي على موارد كبيرة كفيلة بنقله للسوق العالمية.

 جاء ذلك خلال ورشة تنويرية حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، نظمتها وزارة التجارة والتموين بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا اليوم بفندق كورنثيا. 

,أوضح السيد وليد زمر خبير  اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة، أن الورشة تتناول موضوع سلاسل القيمة وكيفية استفادة الصناعات السودانية من النفاذ إلى الأسواق الإفريقية، إضافة إلى تعظيم القيمة المضافة للصادرات السودانية سواء كان ذلك على المستوى الإقليمي أم القاري، وتكامل كل هذا مع السياسات الصناعية وسياسات الاستثمار لتمكن من الوصول إلى منهج شامل؛ من أجل الاستفادة من الاتفاقية والتغلب على التحديات التي تواجه السودان من تطبيقها. 

وفي ذات السياق قالت الأستاذة منال صديق مسؤول ملف منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بوزارة التجارة والتموين، إن الورشة تعنى بمساعدة السودان للمصادقة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، كما تستهدف الورشة عددا من الموضوعات المتنوعة ذات الصلة بالاتفاقية منها سياسة المنافسة، وسياسة الاستثمار وسلاسل القيمة المضافة.

وأضافت د. منال أن عمل الورشة يأتي متوافقا مع توجه الدولة بتصدير سلع مصنعة بدلا من الخام، وتعتبر الورشة أيضا فرصة للتعرف على الدول الإفريقية التي نفذت الاتفاقية فيما يتعلق بسلاسل القيمة، وتخدم أيضا التكامل بين دول القارة وتزيد الاستثمارات.

أخبار ذات صلة