حوار / علوية أحمد الخليفة 

الخرطوم  28-4-2019م(سونا) - ديوان الزكاة هيئة تسعي  لتطهير الاموال  وتزكية النفس تؤخذ من الاغنياء  وترد لمستحقيها ابتغاء مرضاة الله  ولبلوغ مرتبة الاحسان .

درج الديوان سنويا ان يضع  ضمن خطته  السنوية برنامج ثابت لشهر رمضان المعظم لتعظيم شعيرة الصيام  وتفعيل  التكافل  المجتمعي وحث الناس علي الانفاق في الشهر الكريم ودعم الشرائح الفقيرة.

 وكالة  السودان لانباء جلست مع الامين العام لديوان الزكاة الاتحادي الاستاذ محمد عبد الرازق  لنتعرف علي الاستعدادات الجارية بالمركز وامانات الزكاة بالولايات لبرنامج رمضان هذا العام فالي مضابط الحوار .

 س:حدثنا عن استعدادتكم لشهر رمضان المعظم ؟

ج: ان  الديوان وفروعه في الولايات  درج  سنويا على وضع برنامج  يتناسب مع عظمة الشهر الفضيل  ،وتم هذا العام  رصد مبلغ 990.205.291جنيها يستفيد منه (670.916) مستفيد بما يعادل (66.164) اسرة بالمركز والولايات .

وأن برنامج هذا العام يقوم على سبع محاور تشمل محور فرحة الصيام (كرتونة الصائم) بتكلفة 651 مليون جنيه تستفيد منها 597 ألف أسرة والمحور الثاني تفقد الأسر المتعففة (برنامج الراعي  والرعية ) تحقيقا لقوله صلي الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته حتى يشعر أصحاب الحق بتعاطف المسؤولين معهم وأحساسهم بقضاياهم ورصد له مبلغ 147مليون جنيه يستهدف 7،275 أسرة بكل الولايات .

أن المستهدفين يتم اختيارهم بعد دراسة اجتماعية محكمة ويتم تمليكهم مشاريع إعاشة ووسائل إنتاج تتناسب مع بيئاتهم ويشرف على البرنامج ولاة الأمر وتطرق الى  إن المحور الثالث يتعلق باطلاق سراح الغارمين من نزلاء السجون الذين تعسروا في سداد ديونهم الشرعية   ورصد لهم الديوان  مبلغ 43،247،966 جنيه ليستفيد منه 3،089 نزيلا بكل سجون السودان.

وإن المحور الرابع هو محور دعم خلاوي القرآن وتقديم الدعم العيني والنقدي لهم لتحسين بيئة الخلاوي  رصد لها الديوان  مبلغ 64،314،500 جنيه لدعم 3،003خلوة بكل الولايات والمحور الخامس هو محور دعم القوافل الدعوية لثمانية ولايات بتكلفة 4،906،000  جنيه.

أما المحور السادس فهو محور فرحة العيد يستهدف شرائح الاطفال والقواعد من النساء من أجل رسم فرحة ذلك اليوم كما يقوم بزيارات للمستشفيات للتواصل مع المرضى بجانب تواصل دار العجزة والمسنين  ويمتد التواصل مع فاقدي السند و رصد له مبلغ 61،181،400 جنيه ويستهدف63،075  فردا.

بينما المحور السابع والأخير فهو عمل شراكات مع المؤسسات والمنظمات ويهدف الى إحكام التنسيق وتكامل الأدوار لمعالجة الهم المجتمعي المشترك المرتبط بالمؤسسات الدعوية والاتحادات والروابط الطلابية بالجامعات والداخليات والسجون  والمستشفيات وتقديم الدعم العيني والنقدي لهم ويستهدف 1،255منظمة ومؤسسة.

س : كم بلغ  تحصيل الجباية  فى الربع الاول من العام الحالي ؟

ج: بلغ التحصيل 8 مليارجنيه  بنسبة 155% من الربط المحدد للربع الاول من العام 2019م منوها الى عدم وجود اي عوائق واجهت الديوان لافتا الى ان مجلس امناء الزكاة رفع النسبة المخصصة للمشروعات من 205 الى 30% لهذا العام ليستطيع الديوان من هذه النسبة اخراج اكبرعدد من الاسر الناشطة اقتصاديا من دائرة الفقر الى دائرة الانتاج من خلال تمليكهم مشاريع انتاجية بالتركيز على المشاريع الزراعية وسائل انتاج خاصة فى ولايات النزوح للاسهام فى العودة الطوعية للنازحين  .

س : ماهي خطط الديوان لدعم شرائح الطلاب وخاصة انها من الشرائح الهامة التى تواجه بالعديد من التحديات فى ظل الوضع الاقتصادي الراهن ؟

ج: ان الديوان له اهتمامات كبيرة بشريحة الطلاب وخصص ضمن خطة هذا العام 471 مليون جنيه تقدم فى شكل معينات للطلاب بجانب توفير الغذاء لعدد من المدارس والكفالة الشهرية لعدد من الطلاب وتوفير البطاقة العلاجية للطلاب بالاضافة الى تقديم الدعم لشرائح المعاقين وتوفير شنط الزواج للشباب .

س: زكاة المعادن تم ادخالها حديثا فى الديوان كم نسبة التحصيل فى العام الماضي ؟

س : حققت زكاة المعادن للعام السابق 305 مليون بنسبة اداء بلغت 171,6% من مخطط العام بزيادة عن العام 2017 73% وجاءت ولايات نهر النيل والبحر الاحمر فى مقدمة الولايات عازيا ذلك الى التنسيق المتنامي ومذكرات التفاهم بين وزارة المعادن والبنك المركزي .

س : العلاقات الخارجية للديوان مع نظرائه فى الدول الاسلامية ؟

ج: نعم تجربة الزكاة في السودان اصبحت تجربة مميزة وهنالك العديد من لوفود من الدول الاسلامية واالعربية  التي زارت  الديوان للاطلاع علي التجربة والاستفادة منها   وارسال موظفين عاملين في مجال الزكاة لتدريبهم وكان اخرهم وفد اندونيسي قبل يومين تم توقيع مذكرة تفاهم معهم لتدريب كوادر اندونيسيا في مجال الزكاة كما طالبت دولة يوغندا بابتعاث خبراء في مجال العمل الزكوي .

س:  ملامح حول اداء الديوان للعام 2018م؟

ج: شهد العام 2018م اداء جيد بجميع امانات  ديوان الزكاة  بالولايات خاصة  ارتفاع نسبة اداء  امانات الزكاة بالولايات الزراعية   بفضل جهودها فى الاعداد المبكر لعمليات الزراعية منوها الى التطورالكبير للجباية فى 14 ولاية زاد معدل النمو فيها من 187,4% الى 89,8% عن العام 2017م منوها الى ان زيادة التحصيل بالولايات ادي الى انخفاض نسبة مساهمة امانة الشركات الاتحادية فى التحصيل الكلي من 19,5% فى العام 2017 الى 13,8% فى العام 2018م .                                                                               

أخبار ذات صلة